الملف الأسود لاقتصاد حكومة الانقلاب

الملف الأسود لاقتصاد حكومة الانقلاب

يرصد هذا الملف أبرز التصريحات والقرارات والخطوات الاقتصادية التي اتخذتها حكومة الانقلاب والتي تزيد من الأعباء على كاهل المواطنين وتعيد التبعية للخارج وتكبل الدولة بالديون وتهوي بالاقتصاد إلى هاوية سحيقة

تراجع الاقتصاد المصري خلال 100 يوم من الانقلاب

http://goo.gl/OnVAEM

                      

الاقتصاد في عهد الانقلاب.. ما بين الكارثة والتدمير

منذ 100يوم أي منذ الانقلاب المشئوم والأوضاع الاقتصادية تزداد سوء من هبوط للاحتياط النقدي إلى ارتفاع  معدلات التضخم إلى انخفاض نسبة الصادرات إلى تدهور تام في السياحة دفع بوزير السياحة بحكومة الانقلاب للإعلان أن السياحة وقت حكم الرئيس مرسي كانت أفضل حالا من الآن . –

http://goo.gl/pbPwN2

 

الأزمة المالية تضرب الانقلاب..والتخبط في القرارات أبرز النتائج

"إحنا مش محتاجين لحد .. قادرين على الاكتفاء بمواردنا .. نتفاوض مع صندوق النقد للحصول على القرض .. مش محتاجين لصندوق النقد ..اتفاق مع قطر لتصدير مواد بترولية .. سنرد وديعة قطر " ..سياسة حكومة الانقلاب التي أقل ما يمكن أن توصف به بأنها حالة من التخبط والهذيان والسقوط في بحر الفشل.

http://www.altaghieer.com/node/137626          

 

الزيف الاقتصادي "للانقلاب العسكري" بمصر

http://aljazeera.net/ebusiness/pages/01c95cf1-52d7-48a7-bbc2-8302d9fe36f4

 

 محنة الاقتصاد المصري بعد الانقلاب

http://goo.gl/WpQ0Ev 

 

مصر تتراجع 11 مركزًا في تقرير التنافسية العالمية

 

http://almogaz.com/news/economy/2013/09/04/1079737

 

تقرير دولي يرصد تدهور مؤشرات الاقتصاد المصري

http://goo.gl/E4UPBv   

 

120 مليار جنيه خسائر الاقتصاد خلال شهر من حكم الانقلابيين

رغم أنه لم يمر شهر على الإنقلاب العسكري ، إلا أن هذه المدة تكبد فيها الاقتصاد المصري خسائر طائلة بلغت حسب تقدير بعض الاقتصاديين نحو 120 مليار جنيه.

http://rassd.com/3-68153_120.htm

 

اقتصاديون: اختيار «الببلاوي» بداية فشل الحكومة

شن خبراء اقتصاديون هجومًا حادًا على اختيار حازم الببلاوي لحكومة ما بعد الانقلاب، واعتبرته اختياراً غير موفقاً تماماً باعتبار أنه سبق وأن ثبت فشله في وزارة المالية في حكومة الدكتور عصام شرف في عهد المجلس العسكري.

وأكد عدد من الاقتصاديين أن الفترة التي تولي فيها وزارة المالية لم يقدم فيها أي نوع من الإنجاز بل إنه اشتهر بوزير عجز الموازنة ، لافتين إلى أن خبراته أكاديمية بحت ونظرياته لا علاقة لها بالواقع.      

http://rassd.com/3-66633.htm

زيادة إفقار المواطنين والتبعية للخارج

 

 

 

100 يوم انقلاب..شبح التضخم يقضي على ميزانية الأسرة المصرية

يهدد شبح التضخم ميزانية الأسرة المصرية ليل نهار نتيجة الارتفاع غير العادل في أسعار المنتجات الاستهلاكية، وبلغة الأرقام سجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين "التضخم" عن شهر سبتمبر الماضي تغيراً شهريا قدره 1.7% عن شهر أغسطس السابق عليه، وسنويا قدره 11.1% عن شهر سبتمبر 2012.

http://altaghieer.com/node/138043

http://www.almasryalyoum.com/node/2195081

 

تبدأها بالكهرباء.. حكومة الانقلاب تتجه لإلغاء الدعم

لعل القرار الأخير الذي أعلنته حكومة حازم الببلاوي – وإن كانت محل دراسة – وهو رفع دعم الكهرباء عن شرائح معينة، يكشف عن أنه لن يكون هناك مكان للفقراء في ظل نظام رأسمالي كامل، وتؤكد أن ما ترفعه من شعارات عن وصول الدعم لمستحقيه وتطبيق العدالة الاجتماعية هي مجرد دعايا وتخدير للرأي العام.

http://altaghieer.com/node/138178

 

الانقلاب يؤكد انخفاض الأسعار..ومؤشر الغرف التجارية: "الكذب حرام"

رغم إعلان الحكومة لأكثر من مرة بأن أسعار السلع تتراجع منذ التلويح بتطبيق التسعيرة الجبرية ، إلا أن الغرف التجارية أصدرت تقريراً يوم 12 أكتوبر ليكشف بالأرقام حقيقة خداع حكومة الانقلاب للشعب، وأعلنت الغرف التجارية أن المؤشر العام لأسعار السلع المتداولة بالأسواق الأسبوع الماضي سجل ارتفاعاً بنسبة 1.1% مقارنة بالأسبوع السابق له، كنتيجة مباشرة لمعاودة أسعار الخضروات ارتفاعها، وذلك وفقا لمؤشرها الأسبوعي، الذي تصدره الغرف التجارية.

http://altaghieer.com/node/138100

 

إغلاق 300 مصنع منذ الانقلاب العسكري

http://goo.gl/EMF8fG

 

تراجع قيمة الصادرات في 3 أشهر انقلاب بنسبة 11%

قالت بيانات حكومية مصرية إن قيمة الصادرات خلال الـ100 يوم الأولى في عهد الانقلاب وحكومته سجلت تراجعا بنسبة 11%، مقارنة بنفس الفترة في عهد الرئيس محمد مرسي، فيما أرجعه مصدرون إلى الاضطرابات السياسية التي تشهدها البلاد.

http://www.almasryalyoum.com/node/2195351

 

ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة.. تعددت الأسباب.. والمستهلك المتضرر الوحيد

http://goo.gl/Jtu0iR

 

التضخم يتألق والأسعار تشتعل.. ضيق العيش يهدد المصريين في عهد الانقلابيين

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يوم 18 سبتمبر عن ارتفاع التضخم السنوي العام للأسعار بنحو 10.9% خلال شهر أغسطس الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2012، نتيجة ارتفاع أسعار السلع الغذائية كالخضراوات واللحوم والدواجن والزيوت والألبان.

http://www.altaghieer.com/node/137180

 

انفلات الأسعار يجتاح الخضراوات والفواكه.. الكوسة بـ6 والباميةبـ10 ..المانجوبـ12 والخوخ بـ 15 جنيهًا

http://goo.gl/MXpgJP

 

عجز الزيت التمويني يصل لـ 40%.. و"التموين" تخاطب القابضة لتوفير السلع

خاطبت وزارة التموين والتجارة الداخلية، الشركة القابضة للصناعات الغذائية، بضرورة الالتزام بتوفير السلع التموينية المدعمة في مواعيدها، بعد ارتفاع العجز في كميات الزيت التمويني إلى أكثر من 40% عن شهر أغسطس الماضي.

http://goo.gl/Jf4d87

 

بعد الفصل التعسفي وتكميم الأفواه             

ثورة العمال..الضربة الأخيرة لكسر الانقلاب

http://www.altaghieer.com/node/136962

 

إنجازات حكومة الانقلاب..ارتفاع فاحش للأسعار وركود بالأسواق

في أقل من شهرين في عمر الانقلاب العسكري سجلت أسعار المنتجات الإستهلاكية وعلى رأسها الأغذية ومواد البناء ارتفاعاتً غير مسبوقة لم يشهدها السوق المصري منذ ثورة يناير المجيدة بسبب تفاقم الأزمة الاقتصادية والغياب الكامل للرقابة على الأسواق فضلاً توقف عمليات الاستيراد من الخارج وتراجع الإنتاج المحلي مما أدي إلى نقص المعروض من هذه المنتجات مع استمرار معدلات الطلب كما هي وبالتالي ارتفاع أسعارها.

http://www.altaghieer.com/node/136833

 

"السلع التموينية" تتعاقد على شراء 235 ألف طن قمح روماني وروسي وأوكراني لإنتاج الخبز المدعم

http://goo.gl/y8Qyqq   

 

ارتفاع أسعار 74 دواء من( 11% - 100%) واختفاء لبن الأطفال المدعم

ذكر تقرير الغرفة التجارية القاهرة، عن شهر أغسطس الماضي، ارتفاع أسعار أكثر من 74 صنفًا من الدواء، وتصدرت القائمة زيادات تراوحت نسبتها بين 11٪ و100%، في “الأنسولين، ابنفرين لعلاج الربو، وفامدتدين لعلاج أمراض الجهاز الهضمي، وأمانتدين لعلاج الأمراض العصبية”، وبخلاف ألبان الأطفال المدعومة، هناك أصنافاً من ألبان الأطفال التي يبلغ سعرها 17 جنيهاً اختفت من الأسواق، مما دفع أسعارها للارتفاع، وفى المقابل توافرت بدائلها المستوردة بأسعار تتراوح بين 35 و60 جنيهاً للعبوة.

http://elbadil.com/?p=497482

 

«التضامن» تكلف دفعة جديدة لـ«الخدمة العامة» براتب شهري 4 جنيهات

أصدر الدكتور أحمد البرعي، وزير التضامن الاجتماعي، قرارا بتكليف دفعة جديدة للخدمة العامة من الشباب الذين تم إعفاؤهم من الخدمة العسكرية، بشرط مضي ثلاث سنوات من تاريخ وضعهم تحت الطلب، إلى جانب الإناث بالكامل، وذلك من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور أول 2013، على أن يحصلوا على أجر شهري قدره 4 جنيهات، وفقا لنص قانون الخدمة العامة، رقم 76 لسنة 1973.

http://www.almasryalyoum.com/node/2107971

 

خالد علي: تطبيق الحد الأدنى على الأجر الشامل خدعة

http://goo.gl/TsePdt   

 

وزير المالية للمطالبين بالعدالة الاجتماعية: العين بصيرة واليد قصيرة

قال أحمد جلال، وزير المالية في حكومة الانقلاب، إن وعود الوزراء الجُدد بتحسين أوضاع القطاعات المسئولين عنهم، هى وجهات نظر خاصة بهم، وسيتم التفاوض معهم، بشأن إقرارها من عدمه، مؤكدا تضامنه مع حق المصريين في العدالة الاجتماعية ولكن «العين بصيرة واليد قصيرة»، على حد قوله.

جاء ذلك تعليقا على تصريحات بعض الوزراء، بالحكومة المؤقتة التي تم تشكيلها منذ أيام، مثل تصريح وزير القوى العاملة برفع الحد الأدنى للأجور إلى 1800 جنيه، وتصريح وزيرة الصحة بتطبيق كادر الأطباء.

http://shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=26072013&id=30a54832-62bf-45...

 

التموين..من الاكتفاء الذاتي للقمح إلى عبودية الاستيراد

بدلاً من الحديث عن الإنتاج المحلي وتحقيق الاكتفاء الذاتي، بدأ وزير التموين في حكومة الانقلاب أولى خطواته في الوزارة بالتأكيد على أن المرحلة المقبلة ستشهد العودة إلى الاستيراد الخارجي وخاصة للقمح، وأنه يقوم بالتنسيق مع جهاز التمثيل التجاري التابع لوزارة الصناعة والتجارة الخارجية للتعرف على أهم الأسواق الخارجية التي يمكن من خلالها شراء القمح وبأرخص الأسعار.

http://rassd.com/3-67043.htm

 

التموين بدون زيت "عباد الشمس"

بعد تصريحات وتبريرات متعددة عقب توليه وزارة التموين وبدء خطته بإلغاء وقف استيراد القمح من الخارج تحول الدكتور محمد أبوشادى، وزير التموين إلى حصة فقراء مصر الشهرية من التموين ، عندما ألمح بأن مصانع الوزارة غير قادرة على إنتاج زيت عباد الشمس حالياً وأنه سيتم توزيع الزيت الخليط لحين تجهزيها ، خرج اليوم ليعلنها صريحة بإلغاء ووقف توزيع زيت عباد الشمس الذي أصدره باسم عودة وزير التموين السابق على البطاقات التموينية.

وأكد أبو شادي أن زيت الخليط سيعود مرة أخرى ابتداء من شهر أغسطس المقبل وإعادة الكميات كما كانت في السابق دون تخفيض، زاعمًا أن قرار عودة أدى لنقص في توزيع السلعة منذ تطبيقه وعدم رضا المواطنين عنه.

http://rassd.com/3-67976.htm

 

المالية تخفض العلاوة الاجتماعية رسميًا إلى 10%

أعلن أحمد جلال وزير المالية في حكومة الانقلاب عن خفض العلاوة الاجتماعية رسميًا إلى 10% بدلاً من 15% التي قررها مرسي قبل الانقلاب

http://rassd.com/3-67680.htm

 

رغيف العيش..من تحرر"عودة" إلى ذل "أبو شادي"

لم يكتف محمد أبو شادي وزير التموين في حكومة الانقلاب بإلغاء قرار وقف استيراد القمح والعودة للاعتماد على الخارج مرة أخري وإعادة الزيت الغير آدمي للتموين مرة أخري وخرج بقرار جديد بإعادة النظر في منظومة الخبز الجديدة، رغم ما حققته من نجاحات منذ تطبيقها، فيما ترددت أنباء عن النية لإلغاء الدعم على الخبز ورفع قيمة الرغيف إلى 10 قروش بدلاً من 5 قروش.

http://rassd.com/3-67585.htm

 

وزير المالية: إلغاء «العوايد» وتطبيق الضريبة العقارية

أعلن الدكتور أحمد جلال، وزير المالية في حكومة الانقلاب عن بدأ  العمل بقانون ضريبة العقارات المبنية رقم 196 لسنة 2008 من أول يوليو الحالي مع إلغاء العمل بضريبة "العوايد"، مع التأكيد على أن أية متأخرات ضريبية تتعلق بالعوايد ستظل سارية ولن تسقط بإلغاء القانون الخاص بها.

http://shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=28072013&id=d1386cd1-ef67-4a...

 

حكومة الانقلاب ترفض إسقاط الديون المتعثرة عن صغار المزارعين والبنك الزراعي يواجه الإفلاس

كشف مصدر مسئول ببنك التنمية والائتمان الزراعي بأن البنك يواجه أزمة طاحنة قد تصل للإفلاس بعد رفض حكومة الببلاوي سداد 2 مليار جنيه مستحقة للبنك منها 650 مليون جنيه قيمة مبادرة أطلقها الرئيس المخلوع حسنى مبارك في عام 2010 وتم من خلالها إسقاط الديون المتعثرة عن صغار المزارعين.

وتتلكأ الحكومة في سداد المديونيات المستحقة عليها، وترفض الاعتراف بمبادرة إسقاط ديون صغار المزارعين المتعثرة بحجة عدم صدور قرار رئاسي بتحمل ميزانية الدولة فاتورة المبادرة والبالغ قيمتها 650 مليون جنيه وأن الوعد الرئاسي بإسقاط ديون الفلاحين كان شفوياً.

http://rassd.com/3-67444.htm

http://rassd.com/3-67982.htm

قروض وديون واستنفاد الاحتياطي

 

 

 

100 يوم انقلاب..350 مليار جنيه ديون في عنق المصريين!

شهدت المائة يوم الماضية من عمر الانقلاب العسكري تفاقم غير مسبوق في الدين المحلي والخارجي وما يمثله ذلك من تهديد خطير للاقتصاد القومي، وارتفع الدين المحلي على أيدي حكومة الانقلاب ليصل إلى نحو 1.5 تريليون جنيه، ولجأ الانقلابيون إلى سياسة الاقتراض من البنوك لتغطية العجز المتفاقم في الموازنة العامة للدولة ليمثل هذا الدين نحو 92% من حجم الإنتاج المحلي  مما يضع الاقتصاد المصري في أزمة طاحنة وسط فشل الحكومة في إيجاد حلول قوية وموارد حقيقية لتغطية هذا العجز بعيداً عن الطرق التقليدية، فيما ارتفع الدين الخارجي إلى نحو 45 مليار دولار

http://www.altaghieer.com/node/138013

 

الانقلاب يتجاهل تفاقم الدين المحلي..ويقترض 12 مليار جنيه جديدة

في تجاهل تام من حكومة الانقلاب لارتفاع الدين العام المحلي ، واصلت وزارة المالية برنامج الاستدانة من البنوك لتغطية عجز الموازنة العامة للدولة ، حيث أعلنت عن اقتراض 12 مليار جنيه جديدة من خلال أربع أطروحات متنوعة الآجال يوم الأحد 20 أكتوبر في شكل أذون خزانة.

http://altaghieer.com/node/138191

 

ثلاثة شهور انقلاب..بحر من الديون وأسعار ملتهبة واقتصاد يحتضر

في ثلاثة شهور فقط نجح الانقلابيون في وضع اقتصاد مصر في مرحلة يُرثي لها وأصبح الاقتصاد يعاني السمعة السيئة ليس على المستوي المحلي فحسب بل على المستوي العالمي أيضاً الأمر الذي دعي مؤسسات التمويل الدولية إلى التعامل بحذر مع مصر حالياً بل وتوقف بعضها عن التعامل مع الحكومة الحالية ومنحها قروضاً أو منح حتى تتضح الرؤية وتستقر الأوضاع.

http://www.altaghieer.com/node/137749

 

طلب 15 مليار جنيه في المزاد الـ11 للودائع المربوطة.. البنوك تعاني "وقف الحال" و"المركزي" يمتص السيولة

سيطرت حالة من الركود الشديد على استثمارات القطاع المصرفي بسبب التوترات الأمنية والسياسية وأصبحت البنوك تعاني زيادة السيولة ، الأمر الذي دعي البنك المركزي لطرح مزاد جديد للودائع المربوطة بعد توقف لأكثر من 16 أسبوعاً، وطلب البنك المركزي اليوم1 أكتوبر 15 مليار جنيه من البنوك المحلية في المزاد الحادي عشر للودائع المربوطة لأجل أسبوع بفائدة تصل إلى 9.25%.

http://altaghieer.com/node/137623

 

«صندوق النقد»: لا قروض حتى اعتراف المجتمع الدولي بالحكومة الانتقالية

أكد صندوق النقد الدولي أنه لن يتعامل مصر، أو يتحدث عن منحها أي قروض ما لم يعترف المجتمع الدولي بالرئيس الانتقالي.

http://goo.gl/fzFz24

 

الاحتياطي ينزف..والانقلاب يقود الاقتصاد إلى الهاوية

واصل الاقتصاد المصري لمسلسل الخسائر والنزيف على أيدي حكومة الانقلاب ، حيث فقد احتياطي النقد الأجنبي خلال الشهر الماضي نحو 207 مليون دولار بسبب تراجع الموارد الدولارية للدولة كما أنه مهدد بفقد الكثير خلال الفترة المقبلة بسبب الالتزامات الخارجية للدولة ووديعة قطر الثانية التي اقترب وقت سدادها.

http://www.altaghieer.com/node/137745

                            

الانقلاب يستنفد 1.4 مليار دولار من الودائع الاحتياطية في شهرين

بدأت حكومة الانقلاب كما يقولون "الأكل في لحم الحي" ، بعد لجوئها إلى الودائع الاحتياطية لدي البنك المركزي وغير المدرجة في الاحتياطي الأجنبي، وكشف البنك المركزي في تقرير رسمي له ، أن الحكومة سحبت 524 مليون دولار، من وديعة غير مدرجة في احتياطي البلاد من النقد الأجنبي، خلال شهر سبتمبر الماضي وقبلها سحبت 516 مليون دولار في شهر أغسطس.

http://www.almasryalyoum.com/node/2196071

 

منح الخليج..الورقة الأخيرة لاقتصاد الانقلابيين

بعد الخسائر المتلاحقة للاقتصاد المصري منذ الانقلاب العسكري لم يعد أمام قادة الانقلاب سوي الحصول على الدعم المالي الخليجي لإنقاذ موقفه على الأقل في سداد التزاماته المالية المحلية، وقال وزير المالية في حكومة الانقلاب أحمد جلال الدين في تصريح له إن المساعدات الخليجية منحت مصر "فرصة لالتقاط الأنفاس" وإن مصر تستخدم الدعم الذي حصلت عليه من السعودية ودولة الإمارات والكويت بشكل أساسي في تحفيز الاقتصاد الاستثماري وليس الاستهلاكي.

http://www.altaghieer.com/node/137128

                                             

"الانقلاب" يشكو أزمة دولارية..و"المركزي" سنرد ملياري دولار لـ"قطر"!

http://www.altaghieer.com/node/136682

 

هشام رامز: مصر ترد وديعة بـ2 مليار دولار لقطر بعد فشل محادثات تحويلها لسندات

http://www.almasryalyoum.com/node/2130936   

 

تقرير أوروبي عن ترنح الاقتصاد المصري.. و"المالية" تعوّل على المليارات الخليجية

http://anbamoscow.com/aworld_economy/20130821/384902099.html

 

"المالية" تطرح أذون خزانة بـ 6.5 مليار جنيه.. وارتفاع متوسط الآجال في يونيو

طرحت وزارة المالية، من خلال البنك المركزي، اليوم الخميس، أذون خزانة بقيمة 6.5 مليار جنيه لأجلي 182 و357 يومًا.

http://goo.gl/wS8lfi

 

حكومة الببلاوي تقترض 176 مليار جنيه خلال 60 يومًا

http://goo.gl/aITfT9   

 

تقرير اقتصادي يتوقع وصول الدين الخارجي المصري إلى 50 مليار دولار

http://gate.ahram.org.eg/News/381371.aspx   

 

مصر تقترض 200 مليار جنيه في الأشهر الثلاثة القادمة

أعلن حمدي سمير مستشار وزير المالية المصري لشئون الدين العام أن الحكومة تعتزم اقتراض 200 مليار جنيه خلال الشهور الثلاثة القادمة لتلبية احتياجات الموازنة العامة للدولة

وقال حمدي  إن وزارة المالية المصرية وضعت في خطتها طرح أدوات للدين العام خلال الربع الأول من العام المالي 2013/2014 بنحو 200 مليار جنيه منها 150 مليار جنيه إهلاكات حل موعد استحقاقها و50 مليار جنيه لسد العجز في الموازنة

http://rassd.com/3-66759.htm

 

خبير اقتصادي: بداية الحكومة بالاقتراض لا تبشر بأي تغيير

قال رأفت محمد السيد الخبير الاقتصادي إن بدء الحكومة الجديدة إدارتها بالاقتراض والاعتماد عليها هو فشل ذريع وتكرار لنفس سياسات  الحكومات التي سبقتها ولا يبشر بتغييرات مرتقبة

http://rassd.com/3-66825.htm

 

"المالية" تطرح أذونات خزانة بـ 6 مليارات جنيه

طرحت وزارة المالية الأحد 17/7/2013، أذونات خزانة بقيمة إجمالية بلغت 6 مليارات جنيه.

وذكرت الوزارة أنه جرى طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بملياري جنيه، وتم تغطيته بـ 4ر2 مرة بمتوسط سعر فائدة 237ر13%، فيما بلغ أعلى سعر 298ر13%، وسجل أقل 951ر12%، وتم طرح أذون خزانة أجل 273 يومًا بقيمة 4 مليارات جنيه، وتم تغطيته بـ 1.9 مرة بمتوسط سعر فائدة 14.16%، في حين سجل أقصى سعر 14.21%، وأقل سعر %13.49.

http://rassd.com/3-66894.htm

 

"المالية" تقترض 7 مليارات جنيه من البنوك

اقترضت وزارة المالية اليوم 18/7/ 2013 من البنوك 7 مليارات جنيه في شكل أذون خزانة  آجال 182 و357 يوماً.

وذكرت الوزارة عبر موقعها الالكتروني أن الطرح الأول آجال 182 يوما بلغ  3 مليارات جنيه  مسجلاً متوسط عائد 13.513% وأعلي عائد 13.580% وأقل عائد 13.400%، والطرح الثاني آجال 357 يوما بلغ 4 مليارات جنيه مسجلا متوسط عائد 14.012% وأعلي عائد 14.079 %.

http://rassd.com/3-67185.htm

 

"المالية" تقترض 5.5 مليار جنيه من البنوك لمواجهة العجز

باعت وزارة المالية اليوم 21/7/2013 أذون خزانة بقيمة 5.5 مليار جنيه آجال 91 و266 يوماً للبنوك.

وقالت الوزارة في بيان لها إن الطرح الأول آجال 91 يوما بلغ 2 مليار جنيه، مسجلاً متوسط عائد 12.851%، وأعلي عائد 12.951% وأقل عائد 12.601%، وأوضحت أن الطرح الثاني آجال 266يوما  بلغ 3.5 مليار جنيه، مسجلا متوسط عائد 13.769% وأعلي عائد 13.840% وأقل عائد13.500% .

http://rassd.com/3-67368.htm

 

"المالية" تقترض 16 مليار جنيه من البنوك

طرحت وزارة المالية أذون وسندات خزانة بقيمة 16 مليار جنيه خلال الأسبوع الأخير من شهر يوليو 2013 مقابل 15.5 مليار جنيه تم طرحها خلال الأسبوع الذي سبقه .

وقالت الوزارة في بيان لها إن أول طرح يبدأ الخميس 25 يوليو 2013 بقيمة 7 مليارات جنيه  آجال 182 و364 يوماً ، بالإضافة إلي طرح أذون خزانة آجال 91 و273 يوما بقيمة 6 مليارات جنيه يوم الأحد 28 يوليو، كما أن يوم الاثنين 29 يوليو سيشهد  طرح سندات بقيمة 3 مليارات جنيه آجال 3 و7 سنوات.

http://rassd.com/3-67581.htm

 

إغراق مصر في الديون..سياسة الإنقاذ للحكومة الجديدة

"أول القصيدة كفر" ..عندما يعلن مستشار وزير المالية لشئون الدين العام حمدي سمير أن الحكومة تعتزم اقتراض 200 مليار جنيه خلال الشهور الثلاثة القادمة لتلبية احتياجات الموازنة العامة للدولة في بداية خطتها لإنقاذ الاقتصاد وهو ما يؤكد الفشل المسبق لهذه الحكومة وقبل بداية عملها الحقيقي.

ورغم اهتمام الدول العربية وعلى رأسها السعودية والكويت والإمارات بتقديم القروض والمنح لدعم الاقتصاد المصري ، إلا أن هذه القروض في النهاية هي من قبيل الديون الخارجية التي سيتحمل المواطن بناءً عليها أعباءً جديدة .

لم يقتصر الأمر على الديون الخارجية وإنما لجأت الحكومة أيضاً إلى الاستدانة المحلية وبدأت في طرح أذون الخزانة والسندات للحصول إلى قروض من البنوك لتغطية عجز الموازنة العامة للدولة

http://rassd.com/3-66971.htm

 

فتاوى المعارضة: قرض النقد محظور على قنديل ..مباح للبلاوي

"تصريحات مكس كل حاجه والعكس"..صورة صريحة وواضحة لتناقضات المؤسسات الاقتصادية في مصر والتي فجأة تحول موقفها الرافض لقرض صندوق النقد في عهد الرئيس مرسي ليتحول هذا الرفض لمطالبات عاجلة من حكومة الببلاوي.

http://rassd.com/3-67194.htm

 

صندوق النقد رفض منح مصر قرضاً لحين الاعتراف بالحكومة المؤقتة

في رد فعل جديد للمجتمع الدولي بعد الانقلاب العسكري أكد المتحدث باسم صندوق النقد الدولي يوم 25/7/2013، أن الصندوق لن يجري محادثات مع مصر بشأن قرض محتمل بقيمة 4.8 مليار دولار، حتى تحظى الحكومة المؤقتة في البلاد باعتراف من المجتمع الدولي.

http://rassd.com/3-67719.htm

 

خبير اقتصادي: الاقتصاد يعيش على المسكنات..والحكومة خارج الخدمة

أكد الخبير الاقتصادي عبد الحافظ الصاوي أن الاقتصاد المصري حالياً أصبح يعيش على المسكنات وفقط في حين أنه لا يمكن أن يقوم اقتصاد أي دولة على هذه المسكنات والمنح ، مشيراً إلى أننا نواجه مزيداً من العجز لموازنة الدولة خلال الفترة المقبلة وهو مؤشر سلبي يحتاج إلى خطط عاجله لزيادة موارد الدولة، مشيرًا إلى أن ما تقدمه بعض الدول العربية ما هو إلا دعم استثنائي لاحتياطي النقد الأجنبي خاصةً وأن أغلب هذا الدعم عبارة عن ودائع سيتم رد بعضها مثلاً بعد 5 سنوات.

http://rassd.com/3-68074.htm

المجازر والتعامل الأمني العنيف وتأثيره على الاقتصاد وهروب الاستثمارات

 

 

 

100 يوم انقلاب..هروب جماعي للاستثمارات وقلق من السوق المصري

أصيب السوق المصري بنزيف في الاستثمارات الأجنبية عقب الانقلاب مباشرةً ، ولم يقتصر الأمر على الاستثمارات المرتقبة فحسب وإنما خرج من السوق العديد من الشركات العالمية واليت تمتلك استثمارات حقيقية في مصر خوفاً على ضياع أموالها مع استمرار حالة العنف والقمع الأمني في الشارع المصري.

http://www.altaghieer.com/node/138104

                           

استمرار خروج الاستثمارات.. كارثة اقتصادية تكتب نهاية الانقلاب

وكانت العديد من الشركات الأجنبية أعلنت خروجها من السوق المصري بعد انقلاب 3 يوليو نتيجة تدهور الأوضاع السياسية والأمنية وجاء على رأس هذه الشركات شركة ماجد الفطيم إحدى الشركات الكبرى في قطاع التجزئة  والتي تتجه لوقف ضخ استثمارات جديدة بالدولة الأمر الذي ينذر بكارثة اقتصادية جديدة ليس لانسحاب هذه الشركة فحسب وإنما لأن خروجها سيضيف مزيداً من القلق لدي بقية المستثمرين

http://www.altaghieer.com/node/137622

 

دموية الانقلاب تضرب سوق العملات وتصيب الاقتصاد بالشلل التام

رغم موسم عيد الأضحي وما يستلزمه من عمليات استيراد من الخارج سواء اللحوم أو السلع الغذائية أو غيرها ، إلا أن حالة من الركود الشديد ألقت بظلالها على شركات الصرافة في نتيجة الأحداث الدامية التي يشهدها الشارع المصري بسبب سياسة الانقلابيين

http://www.altaghieer.com/node/137900

 

سياسة الانقلاب تهدد بإغلاق شركات الصرافة.. والركود يضرب السوق

http://altaghieer.com/node/138125

 

تقرير أمريكي: أنباء اقتصادية مخيفة وراء الدم في مصر

http://goo.gl/VlC8vj

                                

تقرير أمريكي: فض ''رابعة والنهضة'' بالقوة المفرطة سيؤثر بشدة على الاقتصاد المصري

http://goo.gl/VtzZ9N

 

صحيفة أمريكية: الاقتصاد المصري يتراجع واحتمال إلغاء المرور بقناة السويس

رجح تقرير نشرته صحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية استمرار تراجع معدل النمو الاقتصادي لمصر، وتزايد عجز الميزان التجاري، وتراجع إيرادات قناة السويس، واحتمال إلغاء مرور السفن بها، وانخفاض إيرادات السياحة.

http://hournews.net/news-21621.htm   

 

غينيا تلغى اتفاقا مع مصر لنقل حجاجها بسبب الإضطرابات الأمنية

http://onaeg.com/?p=1153169

 

الاقتصاد المصري ينهار بسبب عنف الشرطة

http://www.alarab.qa/details.php?issueId=2081&artid=257204   

 

اقتحام كرداسة يكبد البورصة 457 مليون جنيه خسائر صباحية

http://goo.gl/EjCLDw   

 

خبير اقتصادي: الإقصاء والتحريض نهاية حتمية للاقتصاد

أكد الدكتور عبد الله البلتاجي رئيس مؤسسة كنوز مصر للتنمية أن التوافق وعدم الإقصاء واحتواء الآخر هو الحل الوحيد لدي القائمين على إدارة البلاد حالياً للخروج من الأزمة الراهنة سياسياً واقتصادياً.

http://rassd.com/3-66822.htm

 

خبير اقتصادي : تجاهل حراك الشارع يضع المسمار الأخير في نعش الاقتصاد

قال الخبير المالي حسن محمد إن استمرار حالة الاحتقان في الشارع المصري بدون إيجاد حلول قوية لحل هذه الأزمة سينتج عنه مزيداً من الخسائر ليس على مستوي البورصة فحسب وإنما على مستوي كافة القطاعات الاقتصادية.مشيرًا إلى أن التعامل الأمني العنيف مع التظاهرات بشكل شبه يومي من شأنه أن يضر بالاقتصاد المصري بشكل كبير جداً.

http://rassd.com/3-67595.htm

 

خبراء: الحل الأمني وسفك الدماء يهدم الاقتصاد وعودة الدولة البوليسية مؤشر خطير نهايته الإفلاس

أكد عدد من الاقتصاديين أن استمرار مصر في مرحلة العنف وسفك الدماء هو تدمير حقيقي لأي نوع من الأمل في الخروج من الأزمة المالية الحالية ، لافتين إلى أن الحل الأمني والقمعي ليس سبيلاً لبناء دولة اقتصادية قوية وإنما هدم لهذه الدولة.

أشاروا إلى أن حكومة الانقلاب الحالية لا وجود لها ولن تستطيع أن تعمل وسط عمليات القتل وسفك الدماء ، كما أن المساعدات التي وعدت بها بعض الدول العربية لن تغني شيئاً إذا ما استمرت الدولة على سياستها الحالية.

http://rassd.com/3-67909.htm

 

مجازر الانقلابيين تُغير خريطة الدعم الخارجي لـ"مصر"

على خلاف ما يراه البعض بأن استخدام القوة والقمع هو السبيل الوحيد للوصول بالبلاد إلى مرحلة الاستقرار التي نتج عنها انفراجة اقتصادية عاجلة ، فإن القضية تختلف تماماً في هذه المرة ، حيث أصبح استخدام القوة والقمع هو طريق أساسي لتفاقم الأزمة الاقتصادية وإصابة السوق المصري بحالة من الوهن التدريجي سواء بسبب ركود التعاملات الداخلية أو تجميد بعض العلاقات الخارجية

http://rassd.com/3-67973.htm

 

الاضطرابات السياسية ترفع تكلفة التأمين على ديون مصر

كشفت بيانات مؤسسة ماركت أن تكلفة التأمين على ديون مصر لأجل 5 سنوات من خطر التخلف عن السداد ارتفعت اليوم الاثنين 29 يوليو 23 نقطة أساس عن مستوى الإغلاق يوم الجمعة لتسجل أعلى مستوى منذ الثاني من يوليو، وبلغت تكلفة التأمين 782 نقطة أساس وسط تصاعد الاضطرابات السياسية في مصر.

http://rassd.com/3-68067.htm

 

الحكومة تلجأ لـ"عصا الطوارئ" لحل الأزمة الاقتصادية

لم يستطيع حازم الببلاوي رئيس حكومة الانقلاب الصمود كثيراً أمام المشكلات الاقتصادية التي تكفل بحلها بعد توليته، حتى خرج اليوم بتصريحات عنترية في مؤتمر صحفي أن كل القرارات الاقتصادية بدون قيمة إذا غاب الأمن ، مشيرا إلى أن حكومته تعتزم مواجهة التحديات الأمنية وقطع الطرق ووجود أسلحة بدون ترخيص مع المتظاهرين حتى تظهر فعالية القرارات الاقتصادية من خلال استخدام قانون الطوارئ الذي طالما رفضته كل القوي الثورية من قبل، فضلاً عن أن فرض الطوارئ واستخدام القمع الأمني لا يتماشي تماماً مع دخول استثمارات جديدة للسوق باعتبار أن تفعيل مثل هذه القوانين يعكس حالة عدم الاستقرار في البلاد.

http://rassd.com/3-68078.htm

الإجراءات التعسفية تجاه الإسلاميين وتصفية الحسابات وسرقة مشروعات حكومة قنديل

 

 

 

بدأت بالكروت الذكية وانتهت بالمثلث الذهبي..الانقلاب يسرق مشروعات حكومة قنديل

استمراراً لخطة حكومة الانقلاب الاختلاسية والتي سلكت طريقاً واضحاً لسرقة إنجازات ومشروعات الحكومة السابقة بقيادة د.هشام قنديل والتي بدأت بمشروع الكروت الذكية ثم مشروع إنشاء قطارات للمترو محلية الصنع ومشروع التابلت المصري وأخيراً مشروع المثلث الذهبي لتنمية الصعيد.

http://altaghieer.com/node/137619

http://altaghieer.com/node/137903

 

الجنايات تؤيد طلب النائب العام بالتحفظ على أموال قيادات من الإخوان

http://shabab.ahram.org.eg/News/14492.aspx

 

تأجيل نظر قرار منع هشام قنديل وآخرين من السفر والتحفظ علي أموالهم لجلسة 29 سبتمبر

http://goo.gl/BrtxSZ

 

البنوك تستعد لاستكمال قرض أحمد عز

http://goo.gl/qaF0RF

 

التحفظ على أموال الإسلاميين..طمس جديد لاختلاسات رموز مبارك

بعد الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي وعودة عبد المجيد محمود نائبًا عامًا ثم اعتذاره واختيار نائباً عاما جديداً هو المستشار هشام بركات أصدرت النيابة قرارات بالتحفظ مؤقتًا على أموال عدد من قيادات جماعة الإخوان وبعض القيادات السلفية وتنظيم الجماعة الإسلامية ما أعاد الأذهان إلى الوراء قليلاً وقبل ثورة يناير عندما كان نظام مبارك يحاصر ممتلكات القيادات السابق ويقوم بإغلاق أية استثمارات تابعة لهم.

وبدلا من اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة أموال الدولة التي نهبت على مدار ثلاثين عاماً ولم يتم تحصيلها حتى الآن تحولت النيابة العامة إلى التحفظ على أموال قيادات إسلامية لم تتمكن على الأقل من الوصول إلى مناصب يمكن التربح من خلالها فضلاً عن أنهم تسلموا الحكومة في وقت لا تجد فيه الدولة من يقوم بدعمها ومساعدتها بل وتعيش حالة من التقشف

http://rassd.com/3-66929.htm

 

خبير: حكومة الانقلاب ..تصفية للحسابات وليس لإنقاذ الاقتصاد

قال حمدي البصير الكاتب والخبير الاقتصادي إن حكومة الببلاوي مر عليها أسبوعين عقب أحداث 30 يونيو ، أو بعد الانقلاب العسكري ، والتي ضمت حوالي 36 وزيراً ، رغم أنها حكومة أزمة ، وكان من المفترض أن تكون غير مسيسة  تضم كفاءات  فقط بعيد عن الانتماء الحزبي والموازنات السياسية ، أي حكومة " تكنوقراط " تضم عدد قليل من الوزراء ، وتدمج بعض الوزارات ، ويكون لها برنامج محدد تقوم بتنفيذه في مدة محددة ، إلا أنها افتقدت للكثير.

وأشار إلى أن تصريحات الوزراء الجدد، تدل على عدم وجود رؤية واضحة أو خطة مشتركة أو حتى استيعاب المرحلة الجديدة التي تمر بها البلاد ، أو معرفة حجم الأزمات الرهيبة التي تعانى منها مصر ، سواء على المستوى السياسي، أو على المستوى الاقتصادي ، ولاسيما بعد وصول الاقتصاد المصري إلى مرحلة الخطر ، أو حتى على المستوى الاجتماعي ، خاصة بعد زيادة حالات الفقر إلى معدلات غير مسبوقة

http://rassd.com/3-67606.htm

 

الفساد وإهدار المال العام

500 مليون جنيه خسائر توقف القطارات

في تصاعد مستمر لفاتورة خسائر الانقلاب،  قال رشاد عبد العاطي نائب رئيس هيئة السكك الحديدية إن خسائر توقف القطارات وصلت إلى 550 مليون جنيه،

http://gate.ahram.org.eg/News/408508.aspx          

 

قرار جمهوري بتعديل قانون المناقصات والمزايدات ليسمح بالتعاقد بالأمر المباشر في الحالات العاجلة

أصدر المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية المؤقت، قرارا جمهوريا بتعديل بعض أحكام قانون المناقصات والمزايدات، ليسمح في الحالات العاجلة، أن يتم التعاقد بطريق الاتفاق المباشر بناء على ترخيص من الوزير أو المسئول المختص.

http://gate.ahram.org.eg/News/394347.aspx

 

كارثة.. وزير المالية يشكّل لجنة للتصالح مع مهربي السلاح والمخدرات والآثار..

أصدر الدكتور أحمد جلال، وزير المالية في أغسطس 2013، قرارًا وزاريًا يحمل رقم 405 لسنة 2013 ، يقضى بتشكيل لجنة مختصة بالتصالح مع مهربي السلاح والذخائر والمخدرات والآثار وأجهزة التنصت التي يتم ضبطها بالدوائر الجمركية. واللجنة تضم في عضويتها أحد قيادات الوزارة الذي يمتلك شركة استيراد وتصدير باسم زوجته

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=1248017

 

وزيرة الإعلام تطلب تقريرا عن الأراضي التي يحق لها بيعها لتسديد مرتبات العاملين

 http://digital.ahram.org.eg/Arts.aspx?Serial=1401288

 

حمدي عبد العظيم: زيادة الوزارات في حكومة «الببلاوي» إهدار للمال العام

أكد د.حمدي عبد العظيم الخبير الاقتصادي المعروف ارتفاع عدد الوزارات في حكومة الانقلاب إلى 35 وزارة هو إهدار للمال العام لأن فصل الوزارات بهذا الشكل يحتاج إلى مزيد من المطالب من مخصصات وسيارات ومستشارين و مكافآت وطاقم مكتب وسكرتارية وكل هذه أعباء علي الدولة لا تستطيع أن تتحملها في وقت تعاني فيه موازنة الدولة من أزمة مالية طاحنة , واصفاً هذا التشكيل بأنه "كلكعة إدارية"

http://rassd.com/3-67114.htm

انهيار السياحة

 

 

 

100 يوم انقلاب..شركات السياحة تغلق أبوابها والمزارات تشكو الفراغ

الانقلاب العسكري جاء بضربة قاضية لهذا القطاع ، حيث توقفت الوفود السياحية عن الذهاب لمصر تماماً وأعلنت خمس شركات طيران عالمية عن وقف رحلاتها لمصر بالإضافة لقدوم كثير من الرحلات خالية من الركاب، مع توقف تام لبعض خطوط الطيران مثل الرحلات القادمة من طوكيو نتيجة لمنع طوكيو رعاياها من القدوم لمصر بالإضافة لإلغاء الشركات السياحية في كل من فلندا والسويد و النرويج والدنمارك إلغائها  جميع رحلاتها الشتوية، كما أعلنت شركات السياحة في دول أوروبية عدة التوقف عن تسيير رحلات إلى مصر

http://altaghieer.com/node/138126

 

بالأرقام والاحصاءات الرسمية.. خسائر السياحة في شهر يوليو2013 بعد الانقلاب العسكري

http://goo.gl/K9WRFv

 

الإفلاس يهدد الشركات السياحية..والركود يضرب القطاع

تعرض عدد من الفنادق والمنشآت السياحية لأكبر أزمة مالية منذ سنوات ماضية نتيجة إصابة القطاع السياحي بالشلل التام خلال الفترة الحالية بعد تحذير الكثير من دول العالم لرعاياها بعدم السفر إلى مصر في ظل الاضطرابات الأمنية التي تمر بها البلاد، وكانت شركات السياحة لجأت إلى البنوك في وقت سابق لتأجيل الأقساط لها مراعاة للظروف التي تمر بها الدولة وهو ما قامت به بعض البنوك ، إلا أن الأزمة تحولت لشبه إفلاس فلم تجد هذه الشركات حالياً ما تستطيع سداد مرتبات العاملين بها وهو ما جعلها تلجأ إلى الاقتراض من البنوك مرة أخري لمواجهة هذه الأزمة .

http://www.altaghieer.com/node/136620

 

سائح واحد يزور"أبوسمبل".. ومدير المعبد: الخزينة لم تحصل سوى 4.5 جنيه

http://gate.ahram.org.eg/News/390018.aspx

رئيس شعبة أصحاب الشركات: مبادرة الحكومة لتنشيط السياحة الداخلية كرست "الاحتكار"

قال عماري عبد العظيم عماري، رئيس شعبة أصحاب شركات السياحة والطيران، بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن مبادرة تنشيط السياحة الداخلية التي أعلنت عنها وزارتا الطيران المدني والسياحة لم تؤت ثمارها حتى الآن، حيث يعاني القطاع حاليًا من خسائر حادة بسبب الأوضاع الأمنية والسياسية

http://goo.gl/huJ8JW   

 

رئيس الشركة المصرية للمطارات: 60% انخفاضًا في حركة الركاب بمطاري شرم الشيخ والغردقة

أعلن الطيار جاد الكريم نصر رئيس الشركة المصرية للمطارات أن حركة الركاب بمطاري شرم الشيخ والغردقة، انخفضت بنسبة وصلت إلى 60% منذ بداية هذا الأسبوع، وحتى الآن عن نفس الأسبوع من العام الماضي، مشيرا إلى أن هذا الانخفاض يأتي بسبب قرارات الدول بحظر السفر إلى مصر.

http://goo.gl/CYiW4d

 

بالفيديو.. تدمير الانقلاب لقطاع السياحة في مصر

https://www.youtube.com/watch?v=YoSm4QRPf_M

 

وزير السياحة: قطاعنا يدفع فاتورة السياسة.. وخسائرنا ستتجاوز 20 مليار جنيه بنهاية العام

http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1255059

 

إجبار الحجاج المصريين على تحويل أموالهم إلى ريالات

يواجه أصحاب الشركات السياحية معضلة كبيرة خلال موسم الحج الحالي، عقب الإجراءات التي اتخذتها السلطات لمنع خروج كميات كبيرة من الأموال، حيث تم منع العديد من أصحاب الشركات من نقل كميات كبيرة من الأموال للسعودية، لدفع تكاليف إقامة ونقل الحجاج.

http://www.altaghieer.com/node/136872

 

السكة الحديد .. خسائر بالملايين ومرتع لعصابات الخردة

جاء قرار إيقاف حركة القطارات يوم 14 أغسطس الماضي، بعد فض اعتصامى رابعة العدوية وميدان النهضة، وفرض حظر التجوال، "خرابا" على هيئة السكة الحديد بعد خسارتها ملايين الجنيهات و«مكسبا» للعصابات المسلحة، التي استغلت الغياب الأمني، فى سرقة عربات القطارات والقضبان والفلنكات، الأمر الذي قد يؤدي إلى وقوع حوادث على خطوط السكة الحديد في الفترات القادمة، حسب شهادات مهندسين وفنيين.

http://www.altaghieer.com/node/137245

 

وزير التخطيط : توقف حركة القطارات وحظر التجوال وراء زيادة معدلات التضخم خلال الشهر الماضي

أرجع وزير التخطيط الدكتور أشرف العربي، زيادة معدل التضخم خلال شهر أغسطس الماضي والذي بلغ 7ر0 % وعلى أساس سنوي لنحو 9ر10 %، إلى الأوضاع السياسية على الساحة الداخلية، ومنها فرض حظر التجوال وتوقف حركة القطارات.

http://goo.gl/G4xqX9

 

إلغاء 60 ألف رحلة سياحية من الدول الاسكندينافية إلى مصر

http://goo.gl/mz3VLo

 

الإحصاء: تراجع السائحين بنحو 5ر24 % خلال يوليو.. والقطاع السياحي الأكثر تضرر بالمشهد السياسي

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن انخفاض أعداد السائحين القادمين من كافة دول العالم إلى مصر خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 5ر24 % ليبلغ 765 ألف سائح خلال مقابل مليون سائح خلال يوليو 2012 مشيرا الى القطاع السياحي الأكثر تضرر بالمشهد السياسي

 

http://goo.gl/Hcpir7   

 

خبراء: تجاهل الصكوك الإسلامية سقطة للحكومة الجديدة

بعد الحرب الشرسة التي واجهتها الصكوك الإسلامية قبل خروجها إلى النور في عهد الرئيس محمد مرسي من إلصاقها بأنها صكوك الإخوان من ناحية ومن كونها سبيل لبيع ممتلكات الدولة من ناحية أخري ، جاءت الحكومة الجديدة لتقضي عليها تماماً ويخيم عليها حالة من الغموض الشديد حول مصيرها خلال الفترة المقبلة.

ورغم أن الصكوك الإسلامية تعتبر من أقوي أدوات التمويل الإسلامية خاصةً بعد نجاحها في كثير من دول العالم ، إلا أن الهجوم على كل ماهو إسلامي وربطه بالتيارات الإسلامية حول الأداة التمويلية التنموية إلى أداه تدميرية.

http://rassd.com/3-67312.htm

 

 

بقلم: 
حزب التغيير والتنمية