في ظلال القرآن
ونحن ملزمون بمحاولة تحقيق ذلك المنهج ابتداء لنحقق لأنفسنا صفة الإسلام. فركن الإسلام الأول: أن نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله... وشهادة أن لا إله إلا الله، معناها القريب: إفراد الله- سبحانه - بالألوهية، وعدم إشراك أحد من خلقه معه في خاصية واحدة من خصائصها..
هذه الأحكام ضمان القيام بها هو هذه التقوى , وهي مخافة الله , وخشية عقابه . والإحرام بصاحبه تحرج . فإذا أباح لهم الإحلال فترة أقام تقوى الله وخشيته في ...
22/08/2012 - 22:07 |
. ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير
13/02/2012 - 16:07 |
والجهاد كما يحتاج للرجال يحتاج للمال . ولقد كان المجاهد المسلم يجهز نفسه بعدة القتال , ومركب القتال , وزاد القتال
20/01/2012 - 01:44 |
هذا المبدأ العظيم الذي سنه الإسلام في أوائل ما نزل من القرآن عن القتال ما يزال قائما . وما تزال العقيدة تواجه من يعتدون عليها وعلى أهلها في شتى ...
01/01/2012 - 16:47 |
لقد جاءت هذه العقيدة في صورتها الأخيرة التي جاء بها الإسلام ; لتكون قاعدة للحياة البشرية في الأرض من بعدها , ولتكون منهجا عاما للبشرية جميعها
23/12/2011 - 23:07 |
كان القرآن بصدد إنشاء تصور خاص , ونظام خاص , ومجتمع خاص . . كان بصدد إنشاء أمة جديدة في الأرض , ذات دور خاص في قيادة البشرية , لتنشىء نموذجا معينا من ...
16/12/2011 - 10:19 |
نزل الله القرآن . . لقد نزله لينشىء حياة كاملة , ويحركها , ويقودها إلى شاطىء الأمان بين الأشواك والعثرات , ومشقات الطريق ; التي تتناثر فيها الشهوات ...
02/12/2011 - 17:34 |
المنهج الإلهي وحدة واحدة . لا تتجزأ ولا تتفرق . ويصبح ترك جانب منه وإعمال جانب , إيمانا ببعض الكتاب وكفرا ببعض . . فهو الكفر في النهاية . والعياذ ...
31/10/2011 - 15:34 |
<p dir="RTL" style="text-align: justify; line-height: 200%; direction: rtl; unicode-bidi: embed;">
31/10/2011 - 15:23 |
. أجيب دعوة الداع إذا دعان . . أية رقة ? وأي انعطاف ? وأية شفافية ? وأي إيناس ? وأين تقع مشقة الصوم ومشقة أي تكليف في ظل هذا الود , وظل هذا القرب , ...
07/10/2011 - 17:04 |
فهذه غاية من غايات الفريضة . . أن يشعر الذين آمنوا بقيمة الهدى الذي يسره الله لهم . وهم يجدون هذا في أنفسهم في فترة الصيام أكثر من كل فترة .
02/10/2011 - 22:12 |
وهكذا نجد الأمر في الوصية مشدودا إلى تلك العروة التي شد إليها من قبل أمر القصاص في القتلى . والتي يشد إليها كل أمر في التصور الإيماني وفي المجتمع ...
15/09/2011 - 23:39 |
إنها التقوى . . إنها التقوى . .
10/09/2011 - 00:25 |
يتضمن هذا الدرس جانبا من التنظيمات الاجتماعية للمجتمع المسلم الذي كان ينشأ في المدينة نشأته الأولى , كما يتضمن جانبا من العبادات المفروضة
02/09/2011 - 10:58 |
ثم ننظر نظرة أخرى فتنجلي هذه الحسرة , على أمل في الله وثيق , وعلى يقين في قوة هذا المنهج لا يتزعزع , ونستشرف المستقبل فإذا على الأفق أمل . أمل وضيء ...
12/08/2011 - 17:49 |
شقاق مع الحق , وشقاق مع ناموس الفطرة , وشقاق فيما بينهم وبين أنفسهم . . ولقد كانوا كذلك , وما يزالون . وتلحق بهم كل أمة تختلف في كتابها . فلا تأخذ به ...
07/08/2011 - 00:51 |
أفلا تستحق الشريعة التي سبقت هذا العلم البشري بعشرات القرون أن نثق بها , وندع كلمة الفصل لها , ونحرم ما حرمت , ونحلل ما حللت , وهي من لدن حكيم خبير !
22/07/2011 - 15:59 |
وهذه منتهى الزراية بمن يعطل تفكيره , ويغلق منافذ المعرفة والهداية , ويتلقى في أمر العقيدة والشريعة من غير الجهة التي ينبغي أن يتلقى منها أمر العقيدة ...
15/07/2011 - 23:58 |
إن وحدة الألوهية هي القاعدة الكبيرة التي يقوم عليها التصور الإيماني . فلم يكن هناك جدل حول الاعتقاد بوجود إله - تختلف التصورات حول ذاته وحول صفاته ...
08/07/2011 - 16:56 |
. إنهم ملعونون مطرودون منبوذون من العباد ومن رب العباد في الأرض وفي الملأ الأعلى على السواء . . وهذا هو العذاب الأليم المهين .
25/06/2011 - 18:45 |
كانت الدعوة الجديدة قد هزت أرواحهم هزا وتغلغلت فيها إلى الأعماق , فأحدثت فيها انقلابا نفسيا وشعوريا كاملا , حتى لينظرون بجفوة وتحرز إلى ماضيهم في ...
09/06/2011 - 22:44 |
التصور الإيماني ; فليس هو شكليات ظاهرية , وتقليبا للوجوه قبل المشرق والمغرب , ولكنه شعور وعمل وارتباط بالله في الشعور والعمل .
03/06/2011 - 17:21 |
ولا بد من تربية النفوس بالبلاء , ومن امتحان التصميم على معركة الحق بالمخاوف والشدائد , وبالجوع ونقص الأموال والأنفس والثمرات . . لا بد من هذا البلاء ...
27/05/2011 - 17:37 |
إن هنالك قتلى سيخرون شهداء في معركة الحق . شهداء في سبيل الله . قتلى أعزاء أحباء . قتلى كراما أزكياء
21/05/2011 - 13:11 |
إنه لا بد للإنسان الفاني الضعيف المحدود أن يتصل بالقوة الكبرى , يستمد منها العون حين يتجاوز الجهد قواه المحدودة . حينما تواجهه قوى الشر الباطنة ...
14/05/2011 - 00:11 |

الصفحات

اشترك ب في ظلال القرآن