الرد على شبهات اهل الارجاء
• ثامنًـا: خلاصة ما قالوا في الرد على المخالفين في موضوع شـرك النسك: 1- لاإله إلا الله لا تنفع صاحبها إلا مع ترك الشرك: يقول الشيخ محمد بن عبد الوهاب ([1]) عن لا إله إلا الله: «فإن قيل: كل الناس يقولونها، قيل: منهم من يقولها ويحسب معناها أنه لا يخلق ولا يرزق إلا الله وأشباه ذلك،
قالت الجهمية ونسبت ذلك إلى فقيه معاصر عن ظاهرة الممارسات الشركية في العبادة والنسك: «ومن طلب شيئًا من الأموات، أو نذر للأولياء، أو قصد التبرك بهم ...
16/02/2010 - 12:59 |
وقبل أن نفرغ من الموضوع لابد من تنبيهات لرفع التباسات تدخلها المرجئة على الناس لتلبس عليهم دينهم: أولاً: لا ينبغي التلبيس بين الشريعة، أو الشرع ...
15/02/2010 - 18:41 |
• السقطة الرابعة: عدم إدراكهم أو فهمهم لأصل الدين وعلاقة الآية به ولذلك عزلوها عنه، وأصل الدين كما سبق أن بيَّناه في كلام القسطلاني: «هو الإيمان ...
15/02/2010 - 18:36 |
• السقطة الأولى: أن الإيمان والكفر، والتوحيد والشرك ينعكسان، بمعنى: أن ما لا يتحقق الإيمان بالله ـ وهو الحق ـ إلا به لا يتحقق الإيمان بالباطل ومن ...
15/02/2010 - 18:30 |
أولاً: عقيدة أهل السنة في الإيمان أنه: تصديق الخبر جملة وعلى الغيب وقبول الحكم جملة وعلى الغيب. والكفر عندهم: بتكذيب الخبر، أو رد الأمر لا فرق في ذلك ...
15/02/2010 - 18:09 |
هذه القضية محسومة تمامًا بما ذكرته في مقدمة كتاب ”حد الإسلام“ أن الحكم بغير ما أنزل الله يكون على ضربين: أحدهما: أن يحكم بغير ما أنزل الله إلتزامًا ...
15/02/2010 - 18:02 |
وقبل أن نُبَيِّن سلطة القاضي في مراقبة دستورية القوانين يجب علينا أن نبادر إلى القول بأن مسألة مخالفة القاعدة القانونية للدستور لا تثور إلا بالنسبة ...
12/02/2010 - 11:39 |
• أولاً: يقول بعض الملبسين والمضللين: حقًا إن الإيمان الذي هو أول ما يجب على المكلف، ولا تقبل ولا تصح الأعمال إلا به، لابد فيه من تصديق الخبر مع قبول ...
10/02/2010 - 17:26 |
إذا أطلق الشرع الذم لولاء الكافرين في كل موضع وجعله من النواقض المكفرة للتوحيد في كل موضع يذكر فيه، ولم يستثن من حكم الكفر إلا ما قيده منه بقيد يخرجه ...
30/01/2010 - 07:35 |
وأن المسلم إذا تولى الكافرين لدنيا يصيبها منهم من مال أوشرف أو نكاح لا يكفر بذلك مادام لا يحبهم في الباطن، ويعتقد صلاح دينهم وفضله على دين الإسلام، ...
30/01/2010 - 07:29 |
تقول الجهمية: لا يكون ولاء الكافرين مكفِّرًا حتى يكون ولاء النصارى لا لشيء إلا لكونهم نصارى لا رغبة في مال، أو جاه، أو نكاح، ولابد أن يكون ولاؤه ...
30/01/2010 - 07:09 |
ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية([1]): «وأصل الدين أن يكون الحبُّ لله والبغضُ لله، والموالاة لله، والمعاداة لله، والعبادة لله، والاستعانة بالله، والخوفُ ...
30/01/2010 - 06:57 |
يرد ذلك قوله تعالى: ( لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُوْنِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللّهِ فِي ...
30/01/2010 - 06:53 |
وهذا من أفحش بدعهم وسبب غلطهم أنهم لم يفرقوا في القصدين بين القصد الأول الذي يجعل الفعل إراديًا، والقصد الثاني الذي يعطي هذا الفعل تكييفه الشرعي. ...
30/01/2010 - 06:47 |
وهذا القول أيضًا من البدع المحدثة، وقد تكلم شيخ الإسلام ابن تيمية وشيخ الإسلام ابن القيم وابن عبد الوهاب وغيرهم عن الشرك الأعظم فعدّوا وسردوا أعمالاً ...
30/01/2010 - 06:32 |
نقول وبالله التوفيق: الإيمان: علم يدخل القلب. فإما: أن ينقلع بالكلية. أو ينقلب شكًا. أو يبقى خواطر وحديث نفس. أو يستقر في القلب يقينًا جازمًا وعقيدة ...
13/09/2009 - 23:35 |
اشترك ب الرد على شبهات اهل الارجاء